منتدى العربية للجميع
أو إذا كنت عضو فرجاءً قم بتسجيل الدخول من هنا

منتدى العربية للجميع

تعلم اللغة العربية - العربية للجميع - أكبر منتدى عربي يجمع كل علوم اللغة العربية وتاريخها وتطورها عبر العصور .
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» Download 29980 Beautiful Sex Young Girl
الإثنين أغسطس 14, 2017 12:08 am من طرف عطارة الطب الاصيل

» Beautiful Sex Young Girl Stock Photos
الإثنين أغسطس 14, 2017 12:07 am من طرف عطارة الطب الاصيل

» Girl Photos
الإثنين أغسطس 14, 2017 12:06 am من طرف عطارة الطب الاصيل

»  Sex China Bikini
الإثنين أغسطس 14, 2017 12:05 am من طرف عطارة الطب الاصيل

»  Sex China Bikini
الإثنين أغسطس 14, 2017 12:04 am من طرف عطارة الطب الاصيل

» Beautiful Xxx Sex China Bikini Girl Photos
الإثنين أغسطس 14, 2017 12:03 am من طرف عطارة الطب الاصيل

» Beautiful Sex Girls Photos
الإثنين أغسطس 14, 2017 12:02 am من طرف عطارة الطب الاصيل

» Free photo: Yoga, Girl, Sex, Beautiful, Beauty
الإثنين أغسطس 14, 2017 12:01 am من طرف عطارة الطب الاصيل

» Beautiful Pics - Nice Sex Pics
الإثنين أغسطس 14, 2017 12:00 am من طرف عطارة الطب الاصيل

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 سَرَطانُ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام والمعرفة
زائر



مُساهمةموضوع: سَرَطانُ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ   الجمعة يناير 24, 2014 7:38 am

يبدا سرطان الراس والعنق (Head and neck cancer)، بسبب نمو سريع وغير صحيح للخلايا، ويمكن ان يتطور الى ورم خبيث في الراس والعنق. توجد هناك، انواع مختلفة من الاورام السرطانية في الراس والعنق، والتي قد تتطور في الحنجرة، الغدد اللعابية، اللسان، البلعوم والفم، الجيوب الانفية وغيرها.. انه من دون العلاج المناسب لهذه الاورام فقد تنتشر الى الغدد الليمفاوية والعظام والانسجة الاخرى في بقية الجسم؛ وعادة ما ينشا سرطان الراس والعنق من بعد التعرض للمواد المسرطنة، اذ ان المادة المسرطنة هي المادة التي اذا تم التعرض لها، قد تسبب نشوء السرطان.

تشمل بعض المواد المسرطنة الاشعاعات المؤينة، والكثير من المواد الكيميائية، بما فيها تلك الموجودة في دخان السجائر ومواد صناعية معينة. تتسبب هذه المواد في تلف المادة الوراثية (دنا - DNA) للخلية، والتي من الممكن ان تثبت في الجينوم (المجموع الجيني)، في حال انقسام الخلية قبل اصلاح الضرر. يمكن القول، انه على الرغم من ان جميع فئات السكان معرضون لهذه المجموعة من المواد، فان سرطان الراس والعنق، امر نادر الحدوث لدى الاطفال والنساء؛ وبالمقابل، فالناس الذين يدخنون، بل والاخطر من ذلك، الناس الذين يجمعون بين التدخين وشرب الكحول او تعاطي المخدرات، معرضون لخطر متزايد للاصابة بالسرطان بمنطقة الراس والعنق.

سرطان الراس والعنق، مصنف حسب مصدر الورم الرئيسي:

الاورام في مجرى الهواء العلوي ومنطقة المريء: اورام السرطان في هذه المناطق تشمل الشفاه والفم والحلق والبلعوم والاوتار الصوتية. ان اورام هذه الاعضاء هي الاكثر شيوعا من بين جميع انواع سرطان الراس والعنق. ان مصدر هذه الاورام، غالبا ما يكون الخلايا، خلايا ظهارية (Epithelial Cells). ان هذه الخلايا المميزة، هي مخصصة لانسجة الراس والعنق وتتركز اساسا هناك. هذا النوع من السرطان لا يصنف كسرطان جلدي، على الرغم من ان مصدرها هي الخلايا الظهارية. يتم تشخيص هذا السرطان في الغالب لدى الاشخاص الذين تزيد اعمارهم على 45 سنة، كما ان احتمالات اصابة الرجال بهذا النوع من السرطان (سرطان الراس والعنق) يفوق اربعة اضعاف، نسبة الاصابة لدى النساء. ان اكثر من 90 ٪ من حالات هذا النوع من الاورام، مرتبطة بالتدخين. يزيد استهلاك الكحول بشكل كبير من احتمالات الاصابة باورام سرطانية في هذه الاعضاء، وخصوصا عندما يكون الاستهلاك مفرطا ومزمنا.
اورام الغدد اللعابية: ان هذه الاورام اقل شيوعا، ونسبتها بين جميع انواع السرطان في الراس والرقبة، منخفضة نسبيا. توجد هناك عدة انواع من اورام الغدة اللعابية، وما يختلف بينها هو شدة المرض ومعدل انتشار الورم. يزيد التعرض للاشعة المؤينة من خطر الاصابة بسرطان الراس والعنق في الغدد اللعابية. يلعب التدخين ايضا دورا هاما في نشوء السرطان في تلك الانسجة. وبالاضافة الى ذلك، فقد اظهرت الابحاث بان الاشخاص الذين يعانون من الحجارة (حصوات) في الغدد اللعابية والالتهابات المتكررة في هذه الغدد، هم اكثر عرضة للاصابة باورام خبيثة في الانسجة اللعابية.
الاورام في الجزء الخلفي من الحلق وعند نقطة الالتقاء بين البلعوم والمغاور الانفية : ان هذا النوع من السرطان، وعلى عكس غيره من سرطانات الراس والعنق، لا علاقة له بالتدخين والافراط في استهلاك الكحول. ان هذا النسيج المميز اكثر حساسية للعلاج الكيميائي والاشعاعي، من بقية السرطانات التي تنمو في الراس والرقبة. لم يتم حتى الان، العثور على السبب الرئيسي لهذه الاورام، ولكن في المناطق التي تنتشر فيها الاصابة بالسرطان من هذا النوع، فهناك افتراض بان الاصابة بهذا الورم سببها العدوى الفيروسية، المسؤول عنها مسبب داء التقبيل (Kissing Disease - Infectious Mononucleosis)
وهو فيروس ابشتاين بار ((Epstein - Barr virus (EBV).

اورام الجيوب الانفية والجهاز الانفي: ان معظم الاورام في هذه الانسجة هي من نوع سرطان الخلايا الحرشفيةSquamous Cell) Carcinomas). ونادرا ما يكون نوع السرطان "سرطان غدي" (Adenocarcinomas)، سرطان الميلانوما (Melanoma) او سرطان الغدد الليمفاوية (Lymphoma). في معظم الحالات يتم تشخيص هذه الاورام في وقت متاخر نسبيا، لان تجويف الانف يحتوي على ما يكفي من المساحة لينمو الورم من دون ان تنجم عنه اعراض خاصة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سَرَطانُ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العربية للجميع :: المنتديات العامه :: منتدى التعارف والترحيب(يشاهدة 3 زائر)-
انتقل الى: